حل التمرين الثاني من شهادة التعليم المتوسط 2020

 

حل التمرين الثاني من شهادة التعليم المتوسط 2020



سنحل تمرين
الثاني من الشهادة التعليم المتوسط
عبارة عن تمرين نشر وتبسيط باستخدام متطابقة الشهيرة.



الاولى والثانية
والثالثة وحل معادلة
صفرية
هدا تمرين بسيط فقط تطبيق مباشر للعلاقة متطابقة الشهيرة ننتقل
الى طريقة الحل





حل التمرين الثاني



1- حل الجزء
الأول:



احبتي يجب ان
تلاحظوا جيدا نص السؤال والعبارة المعطاة جيدا جيدا.



انشر وبسط
العبارة
E يجب علينا استعمال أحد المتطابقات الشهيرة
التي يجب عليك كتبتها جمعها في ورقة الاوساخ قبل البدا في قراء الاسالة جيد



في هدا الجزء استعملنا كلتا المتطابقتين الشهيرتين الأولى والثانية



ملاحظة مهمة



 عند دخول إشارة الناقص على القوس الثاني غيرنا إشارة
الاعداد بداخله



يجب عليك التركيز الجيد في الإشارات



2- حل الجزء الثاني



حلل العبارة E الى جداء
عاملين من الدرجة الأولى



نحن درسنا كيفية تحليل باستخدام متطابقة شهيرة او باستخدام استخراج عامل
مشترك
.



والدي يعطى دائما هو التحليل
باستخدام متطابقة شهيرة



كما قلنا يجب ان نلاحظ العبارة جيدا



نلاحظ انها عبارة عن قوس مربع ناقس قوس مربع أي عدد a مربع ناقس عددb
مربع



ومنه نستخدم متطابقة الشهيرة الثالثة



كما هو مبين هنا:



 



3- حل الجزء الثالث:



دائما بعد سؤال تحليل يأتي سؤال حل العبارة اما العبارة الأولى التي أعطالك
في بداية السؤال او عبارة جيدة تكون لها صلة بالعبارة الأولى. مثلا فادا غيرنا نص
السؤال الى



حل العبارة الاتية E=0 فهي نفس
السؤال هدا



لأن عبارة E هي نفس العبارة التي اعطها لان بعدما قمنا
بتحليل
E
وجدنها تساو
ي العبارة (2x+3)(4x-1)



-       ادا
يجب التركيز ودائما نستخدم عبارة المحللة أي جداء عاملين يساوي الصفر في حل
المعادلة



 حل
التمرين الثالث من شهادة التعليم المتوسط
2020



التمرين الثالث
عبارة عن تمرين هندسي نستخدم فيه خواص هندسية ومبرهنات يجب حفظها.



حل الجزء الأول
من التمرين:



نلاحظ جيدا نص السؤال
أعطنا البرهان قبل حساب طول القطعة
am
بدلك لن نستخدم نظرية فيتاغورس العكسية في البرهان عن نوع المثلث.



ومنه نستخدم خواص الدائرة المحيطية بالمثلث



منه:



بما ان جميع رؤوس المثلث AMB
تنتمي الى الدائرة
C التي قطرهاAB فان المثلث قائم في M



*حساب طول القطعة AM:



الان نستخدم نظرية فيتاغورس فيكون الحل



بتطبيق نظرية فيتاغورس على المثلث AMBالقائم في M



 2- إيجاد قيس الزاوية  



لإيجاد قيس الزاوية نستخدم cos
الزاوية ثم نقوم بتحويل القيمة



وندورها



3 – حساب الطول BF



 



سنطبق خاصية طالس على المثلث القائم تابع معي



 



 



 



 



حل التمرين الرابع من شهادة التعليم المتوسط



1 تعليم النقط في المعلم



2 حساب مركبتي الشعاع



0/Post a Comment/Comments

Stay Conneted

Domain