مواضيع نموذجية لشهادة التعليم المتوسط في الرياضيات

 ** مواضيع نموذجية لشهادة التعليم المتوسط في الرياضيات **



ساقدم لكم موضوع مقترح في شهادة التعليمزالمتوسط بشدة مقسم الى قسمين تمارين
مباشرة ووضعية ادماجية من المقرر الدراسي لسنة الرابعة متوسط



href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiQzKpLMvZaZyUuAWQjfnpMGWkwk6IWycqbyoVzRnVMNrLODw3kicpdbEgCvaKwuXKbvMRgMmHgAunQfOJFhWzVVQgMHjh83NyaGjPfZozVky4P4-sv8R7E956hwX9hkMrTY3DwV1UZ-7Pt4XTw9Wj4eU8bhZhxxrRePTWGDGuXgBtGDGfCKiAK_xy9/s961/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A0%D9%A1_Drive.webp"
imageanchor="1"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> alt="حل وضعية مقترحة شاملة لشهادة التعليم المتوسط"
border="0"
data-original-height="961"
data-original-width="692"
height="320"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiQzKpLMvZaZyUuAWQjfnpMGWkwk6IWycqbyoVzRnVMNrLODw3kicpdbEgCvaKwuXKbvMRgMmHgAunQfOJFhWzVVQgMHjh83NyaGjPfZozVky4P4-sv8R7E956hwX9hkMrTY3DwV1UZ-7Pt4XTw9Wj4eU8bhZhxxrRePTWGDGuXgBtGDGfCKiAK_xy9/w230-h320/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A0%D9%A1_Drive.webp"
title="حل وضعية مقترحة شاملة لشهادة التعليم المتوسط"
width="230"
/>





اليكم الموضوع على بركة الله ستجدون الحل اسفل المقالة.


( الموضـوع الأول )





الجزء الأول : (12 نقطة)



  >التمرين الأول : (03) نقط) >




لتكن العبارتان الجبريتان L و M حيث :







>M = (x+3)(x+8)-2(x+3)(4-x)  >



>                   
     L = x (x + 3)²  >




1)أنشر ثم بسط العبارة L



2) حلل العبارة M إلى جداء عاملين كل منهما من الدرجة الأولى. 3) حل المعادلة: 0
= 2 - L




التمرين الثاني : (03) نقط)




                x +y = 25


          [45x +40y= 1060




1) حل الجملة



2) يبيع تاجر مربی محفوظا في نوعين من العلب، علب بسعر DA 45 و أخرى بسعر DA 40.
ما هو عدد العلب من كل نوع، إذا علمت أنه باع 25 علبة في المجموع مقابل مبلغ DA
1060؟




| التمرين الثالث : (03 نقط)




إليك في الشكل المقابل حيث وحدة الطول هي السنتيمتر :





href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg-tvIgwZqmw50wtKmGj4_giG6aD89fjvRLM_cHYxQ16luKO-NHAN48M_LSqtexv-1UFSLSlPtaXKTychcAa_rDPVqe5WMud1R1z6tFI7G4YkDGFmhC0-zX0I137wzlZyCVznATAkxF9PusqsFoS9M2uIccMp4EsN3lSDhTxthYwT-dTnFkaYW9BLuR/s578/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A4%D9%A5%D9%A1_Facebook.jpg"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> border="0"
data-original-height="478"
data-original-width="578"
height="265"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg-tvIgwZqmw50wtKmGj4_giG6aD89fjvRLM_cHYxQ16luKO-NHAN48M_LSqtexv-1UFSLSlPtaXKTychcAa_rDPVqe5WMud1R1z6tFI7G4YkDGFmhC0-zX0I137wzlZyCVznATAkxF9PusqsFoS9M2uIccMp4EsN3lSDhTxthYwT-dTnFkaYW9BLuR/s320/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A4%D9%A5%D9%A1_Facebook.jpg"
width="320"
/>







9 = OC = 5 ، OB = 15 ، 0A و 3 = OD




1) برهن أن (CD (AB متوازيان. 


 2) أحسب الطول AB إذا علمت أن : 34 = CD .




3) برهن أن المثلث OCD قائم.




4) أحسب قيس الزاوية OCD بالتدوير إلى الدرجة.






التمرين الرابع: (03) نقط)




ABC مثلث قائم في A



href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiiHc0LLRmeTYiVDSCdTS-H77aKKY75VL4k9-Q79OAdk3U7droP232JURPmGpl3EyXL4nGdysKMxQ2o8Vujbgcgna5bS14UsKI2-k-QJDxW5IZHlRWDYHCaUrQjOTB0cmppNLsU10tU6zBdP5D3XfmV65XNJD-sVurGrBAU0prXHbPhOsb_AfUwY6K7/s681/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A5%D9%A3%D9%A1_Facebook.jpg"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> border="0"
data-original-height="512"
data-original-width="681"
height="241"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiiHc0LLRmeTYiVDSCdTS-H77aKKY75VL4k9-Q79OAdk3U7droP232JURPmGpl3EyXL4nGdysKMxQ2o8Vujbgcgna5bS14UsKI2-k-QJDxW5IZHlRWDYHCaUrQjOTB0cmppNLsU10tU6zBdP5D3XfmV65XNJD-sVurGrBAU0prXHbPhOsb_AfUwY6K7/s320/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A5%D9%A3%D9%A1_Facebook.jpg"
width="320"
/>








1) أرسم F صورة المثلث ABC بالدوران الذي مركزه C ، زاويته 90 و اتجاهه كما هو
موضح




في الشكل المقابل.




2) أرسم, صورة المثلث ABC بالانسحاب الذي شعاعه CA.








الجزء الثاني : 


المسألة : (08 نقط)





يقيم مصطفى في مدينة الجزائر، و صديقه علي في البادية على بعد 600km من الجزائر.
على السادسة صباحا إنطلق الصديقان أحدهما في اتجاه الآخر مصطفى يتحرك بسرعة
75km/h. نرمز بـ x إلى الوقت المستغرق ( بالساعات) بدءا من الساعة السادسة حيث
يكون 0 = x . بعد سير ساعة واحدة أي 1 = x ، يكون مصطفى على بعد 540km ( 60 –
600) عن الجزائر. 1) على أي بعد من العاصمة يكون مصطفى لما 5 = x؟ و لما 8 = x؟
2) على أي بعد من العاصمة يكون علي لما 5 = x؟ و لما 8 = x؟ 3) أ- عبر بدلالة x
عن المسافة التي تفصل مصطفى عن العاصمة. ب- عبر بدلالة x عن المسافة التي تفصل
علي عن العاصمة. 4) نعطي الدالتين f و 8 المعرفتين كما يلي :


f →: x 75 xH


600  ↦g: x 60 x




أنقل الجدولين الآتيين ثم أتممهما





href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjcqFj2EX_xxtxqq1DzDq7u6Z5XY0bPjWROIWpXUeIgtBKfOxgJ8joWvOHu-bNkrk2ctfRCMC1Wk2w9S8bEcVax9S-dGmjd5byjVpzD_zdBBZXFWFdbtIh7ibj5Khuwqe7-hUzT6iy-2AcNexiSzf52zPRobEN9retgxi022t8ktiNBVS9SXVKSOcLC/s683/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A6%D9%A0%D9%A4_Facebook.jpg"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> alt="جدول لرسم واكمال المعطيات"
border="0"
data-original-height="105"
data-original-width="683"
height="50"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjcqFj2EX_xxtxqq1DzDq7u6Z5XY0bPjWROIWpXUeIgtBKfOxgJ8joWvOHu-bNkrk2ctfRCMC1Wk2w9S8bEcVax9S-dGmjd5byjVpzD_zdBBZXFWFdbtIh7ibj5Khuwqe7-hUzT6iy-2AcNexiSzf52zPRobEN9retgxi022t8ktiNBVS9SXVKSOcLC/w327-h50/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A4%D9%A6%D9%A0%D9%A4_Facebook.jpg"
title="مواضيع نموذجية لشهادة التعليم المتوسط في الرياضيات"
width="327"
/>






5) على ورق مليمتري مثل كلاً من الدالتين f و 8. (على محور الفواصل 1cm يمثل 1
ساعة و على محور التراتيب 1cm يمثل 100km ) 6) من قراءة البيان، أجب عما يلي :




ا ـ إلى كم تشير الساعة عندما يلتقي مصطفى و علي؟


 ب- على أية مسافة من الجزائر يلتقيان؟ بين ذلك بخطوط متقطعة




7) أوجد نتائج السؤال السادس بحل معادلة






بالتوفيق انتهى






التمارين بالصورة:



href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhxyLQbOjYwefnqDZeooh64VvGCrIV23MzFeQ2Wv3APRmFqjVw3dyH5LcYc69cFCggSApNy5VUyne2uLvcxRWjfKreS0w0AnbqPOAk8OIIwSMXPpAJVhh-T1yPlPVSLRgsXjYl1A7Na3jFsAzadXfEtyaUS7Lqli2Dnt0HXe0LQ2GDdxfSPOIJx3goN/s961/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A0%D9%A1_Drive.webp"
imageanchor="1"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> alt="حل وضعية مقترحة شاملة لشهادة التعليم المتوسط"
border="0"
data-original-height="961"
data-original-width="692"
height="320"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhxyLQbOjYwefnqDZeooh64VvGCrIV23MzFeQ2Wv3APRmFqjVw3dyH5LcYc69cFCggSApNy5VUyne2uLvcxRWjfKreS0w0AnbqPOAk8OIIwSMXPpAJVhh-T1yPlPVSLRgsXjYl1A7Na3jFsAzadXfEtyaUS7Lqli2Dnt0HXe0LQ2GDdxfSPOIJx3goN/w230-h320/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A0%D9%A1_Drive.webp"
title="حل وضعية مقترحة شاملة لشهادة التعليم المتوسط"
width="230"
/>










href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjA410YsrNW69t42IUxAmglfQ59kBAMIUQTg-p3C6W-jbWpLJU-STLAEsb7EBflmD3AwW3yRAuqxwN856EJgCCZSfHZGYA00yQXYUGJPZtbaxNCjF2FjMOL0HInQAswY0_h-QnflUVbrZ9OOZKZFodPJxOm1Kjcht2KGtEcXeAlkJgc304AoOge3SEv/s1019/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A2%D9%A3_Drive.jpg"
style="margin-left: 1em; margin-right: 1em;"
> alt="مواضيع نموذجية لشهادة التعليم المتوسط في الرياضيات ٢"
border="0"
data-original-height="1019"
data-original-width="720"
height="320"
src="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjA410YsrNW69t42IUxAmglfQ59kBAMIUQTg-p3C6W-jbWpLJU-STLAEsb7EBflmD3AwW3yRAuqxwN856EJgCCZSfHZGYA00yQXYUGJPZtbaxNCjF2FjMOL0HInQAswY0_h-QnflUVbrZ9OOZKZFodPJxOm1Kjcht2KGtEcXeAlkJgc304AoOge3SEv/w226-h320/Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A2%D9%A2%D9%A0%D9%A4%D9%A2%D9%A2-%D9%A1%D9%A1%D9%A3%D9%A5%D9%A2%D9%A3_Drive.jpg"
title="مواضيع نموذجية لشهادة التعليم المتوسط في الرياضيات"
width="226"
/>




حل التمرين الاول:



>1) نشر العبارة L وتبسيطها هو تحويل العبارة من جداء عوامل الى مجاميع يعني
نقوم بعملية النسر لتخلص من الاقواس  >


































1.

Read the استغراض الملفات :





3 src="https://drive.google.com/file/d/1Z1SvbhI3_uM5IWyXALbqQ-r46Wxlot_9/preview?usp=sharing
width="100%" height="600px" >







0/Post a Comment/Comments

Stay Conneted

Domain